download

جهاز pentacam

بقلم الدكتور علاء سميح الشلبي
اختصاصي طب وجراحة العيون

ما هو جهاز pentacam ؟

هو جهاز يقوم بفحص الاجزاء الامامية من العين ، حيث يقوم بأخذ صورة بزاوية 360 فيقوم بتصوير 50 صورة مختلفة لأكثر من 25000 نقطة بالقرنية في مدة لا تتجاوز الـثانيتين فقط !

كما يعطي الجهاز صورة ثلاثية الأبعاد للقرنية وصورة ثلاثية الأبعاد للحجرة الأمامية للعين، ويحدد التضاريس الأمامية والخلفية للقرنية وسماكتها ويُظهر أيضا الماء الأبيض “الساد” في حال وجوده بعدسة العين.

 

أين يمكن أن أقوم بإجراء هذه الصورة ؟ وما هي التحضيرات اللازمة ؟

نحن في عيادة الدكتور علاء الشلبي ولإهتمامنا الشديد بتقديم أفضل الرعاية الصحية لمرضانا قمنا بتزويد العيادة بهذا الجهاز (Pentacam) وهو الجهاز الأحدث في الأردن حيث يتميز بدقة عالية في التصوير والتشخيص فيقوم الطبيب بتصوير القرنية ورؤية نتيجة الفحص فورا مع إمكانية تحديد الجزء الذي تكمن به المشكلة في العين لدراسته بشكل عميق أكثر، لا يحتاج المريض لأي إجراءات أو تحضيرات لتصوير القرنية ، حيث يمكن إجراء الصورة فور وصوله للعيادة، ومن الآمن إجراء الصورة للأطفال و كبار السن  والنساء الحوامل أو المرضعات دون وجود أي ضرر أو مضاعفات.

 

ما هي استخدامات جهاز pentacam  ؟

تشخيص القرنية المخروطية .. تعتبر القرنية المخروطية من أكثر الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى فقدان البصر بالتدريج بسبب ضعف القرنية وزيادة تحدبها مع الوقت ، من دون جهاز pentacam  يمكن تشخيص القرنية المخروطية بمراحلها المتأخرة فقط وقد يكون قد فات الأوان لإجراء عملية تثبي للقرنية .

ولكن الآن ومع جهاز pentacam صار بالإمكان تشخيص المرض بمراحله الأولى وإجراء عملية تثبيت للقرنية قبل أن يؤثر على بصر المريض ويُضعفه .

من الجدير بالذكر أنه حتى بعد إجراء عملية تثبيت للقرنية المخروطية .. يجب على المريض المتابعة المستمرة بتصوير القرنية للتأكد من عدم تقدم المرض مرة أخرى بعد التثبيت.

 

تصحيح البصر بالليزر
كون جهاز الــpentacam يقدم دراسة كاملة لسطح وسماكة القرنية فهو الأساس الذي يعتمد عليه الطبيب لإجراء عمليات تصحيح البصر بجميع أنواعها ، فيقوم الطبيب بدراسة الصورة بشكل دقيق ومقارنة سماكة القرنية مع درجات الطول أو القصر أو الانحراف لدى المريض ليحدد نوع العملية الملائمة للمريض ، حيث أنه ليست كل العمليات مناسبة لجميع الناس ، فيوجد أنواع مختلفة من هذه العمليات ..  PRK – Trans PRK – Lasik – LASEK –  Smile  والعديد من العمليات غيرها.

 

تصحيح البصر بزراعة عدسة intra ocular lens) ICL)
عندما لا تتناسب سماكة قرنية المريض مع الدرجات الموجودة عنده قد يلجأ الطبيب الجراح لخيار تصحيح النظر بزراعة عدسة خلف القرنية بدل تسليط الليزر على القرنية نفسها، هنا يكون دور جهاز pentacam لدراسة عمق الحجرة لأمامية للعين ومعرفة قياسها لتحديد قياسات العدسة التي سيتم زراعتها داخل العين ، غالبا يتم اللجوء لهذا النوع من العمليات عندما تكون القرنية ضعيفة جدا أو عندما يكون المريض مصاب بدرجات عالية جدا فيتعثر على الطبيب استخدام الليزر على القرنية نفسها.

 

المساعدة في تشخيص مرض ضغط العين Glaucoma 
كون الجهاز يقوم بفحص الحجرة الأمامية للعين وزاويتها فإنه يساعد الطبيب في تحديد ضغط العين لبعض أنواع هذا المرض بالضبط أثناء متابعة العلاج.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>