bone-cancer-1

ما هو الورم ؟

بقلم الدكتور إياد عبيد

ما هو الورم ؟؟

هو عبارة عن نمو زائد و غير طبيعي للأنسجة سواء في مكانها المعهود أو في مكان لم توجد به اصلاً مما يؤدي الى زيادة في الحجم وتغير في سلوك النسيج بحيث يؤدي الى الاضرار بالجسم بدلا من المحافظة عليه .

انواع الأورام :

*الورم الحميد (benign)  وهو عبارة عن زيادة في الحجم و على مدى فترة طويلة قد تصل الى سنوات دون أضرار بالجسم ودون الانتشار الى مناطق اخرى بالجسم.

*الورم الخبيث (malignant) وهو النوع الشرس والذي لديه القدره على الانتشار الى مناطق أخرى في الجسم و على الاغلب الى العظام الاخرى أو الرئتين.

أعراضها :

*وجود تورم في الانسجة حول العضم الموبوء.

*الالم في المنطقة المصابة وخاصة في الليل.

*حدوث كسر مرضى أي دون وجود سبب يؤدي الى الكسر حيث قد لا يحدث الكسر اثر إلتواء أو سقوط خفيف .

أورام العظام يمكن تقسيمها الى جزئين :

الاولي : أي بمعنى أن الورم ناشىءمن العظم نفسه و عادة ما يكون في الفئة العمرية من 10-30)) سنة .

الثانوي : أي بمعنى أن الورم الخبيث بدأفي المنطقة أخرى في الجسم مثل الثدي و الرئة و البطن ووصل الى مرحلة المتقدمة من الانتشار في الجسم و من ذلك و صوله الى العظام و عادة ما يصيب الناس في اعمار متقدمة .

التشخيص :

في البداية فإن أول الفحوصات التي تعمل هي صورة شعاعية علوية حيث أن الفحوصات الدم لا تدل على شيء وفي حالة إشتباه وجود الورم من الصور الشعاعية نلجأ الى فحوصات متقدمة و تشمل :

*تصوير طبقي مقطعي للعظم .

*التصوير بالرنين المغناطيسي الملون .

و هذان الفحصان يحددان مدى الجحاجة الى الفحص النهائي والذي هو (أخذ  خزعة من العظم) و التي تشمل التشخيص النهائي والدقيق عن طريق لادراسة الخزعة بعمل فحص من اللانسجة لتحديد نوع الورم و العلاج الانسب ذلك أن الفحوصات الشعاعية العادية و المتقدمة لا تعطي تشخيصا دقيقاً وإنما تؤكد الحاجة إلى فحص الأنسجة .

وفي حالة ثبت وجود الورم نلجأ الى عمل تصوير مقطعي للصدر والبطن إضافة الى تصوير نووي وذلك لتحديد وجود إنتشار للورم في الجسم.

العلاج :

* في حالة الاورام الحميدة فإن العلاج يكون باستئصال العظم و ترميم العظام باستخدام المعدن او زراعة العظم حسب ما يلزم .

*أما في حالة الاورام الخبيثة فإن العلاج يكون على مرحلتين :

الأولى : علاج ما قبل الجراحة و يشمل العلاج الكيماوي و الاشعة .

الثانية : طب الأورام .

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>