images

“Let food be the medicine and medicine be the food”

بقلم الصيدلانية حلا الجمل

” ليكن الغذاء هو الدواء ,والدواء هو الغذاء ” .الجملة الشهيرة التي قالها الطبيب اليوناني الملقب بأبو الطب ابقراط . حيث كان يستخدم الثوم في علاج العديد من الحالات الطبية .الثوم يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات كالبوتاسيوم ,الفسفور ,الكالسيوم , فيتامين (ج) و فيتامينات (ب) . يعتبر الثوم من عائلة النباتات التي تسمى (Allium) عائلة البصل. وتكمن فائدة الثوم في انه يحتوي على اكثر من 100 مركب للسلفر (Sulfur) في اللب .

الثوم يحارب المرض

يعرف الثوم بقدرته على تنشيط المناعة , فحبة الثوم تحتوي على مادة تسمى (alliin) ,وعند سحقها او مضغها تتحول الى (allicin) وهي المادة التي تعطي الثوم رائحته المميزة , وهي أيضاً المادة الفعالة في الثوم المسؤولة عن تقوية مناعة الجسم فهي تثبط الانزيمات التي تسمح للكائنات الضارة باختراق الجسد واحداث الضرر فيه . فقد اثبتت الدراسات ان الثوم لا يقلل من الاصابة بالامراض فحسب بل يخفف من حدته وقد يزيد من سرعة شفائه فتناول الثوم بانتظام قد يقي من الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد .

صحة القلب والأوعية الدموية

يدعم الثوم الوظيفة الداخلية للأوردة فيساعدها على الاسترخاء والاتساع مما يؤدي الى انسياب الدم بسهولة و بالتالي الى خفض ضغط الدم. ولكن يعتقد ان هناك اسباب متعددة أدت الى حماية الثوم من امراض القلب فالثوم لديه مزيج من الفوائد فهو يعمل كمضاد للأكسدة ويمنع تكون التجلطات من خلال اذابه البروتينات المسؤوله عن نمو الكتل الدمويه داخل الاورده كما انه يقلل من الكوليسترول الضار في الدم.

صحة الجهاز الهضمي

للثوم دور في حماية الجهاز الهضمي كالمعدة والقولون وذلك لانه يلعب دور في زيادة مستوى الانزيمات المسؤوله عن ازالة سمية المواد الضارة . كما انه قد يمنع نمو Helicobacter pylori  البكتيريا التي تساهم في تكون قرحه المعده .

الثوم والرياضيين

كان يعد الثوم من المواد التي تعمل كمنشط ومحفز للجسم فقد كان اليونانيين قديماً يستخدمونه للتقليل من الشعور بالإرهاق  وزيادة قدرة التحمل لدى العمال والرياضيين تحديداً .

الزهايمر والخرف  

يؤدي الضرر الناتج عن الجذور الحرة free radicals )) بالمساهمة في حدوث الامراض العقلية كالألزهايمر و الخرف. وظائف الثوم كخافض للكولسترول وضغط الدم و كمضاد للاكسدة تؤدي الى التقليل من خطر الاصابة بالألزهايمر والأمراض الناتجة عن تراجع الوظائف العقلية الاخرى التي تزيد نسبة حدوثها عند التقدم في العمر وهذا ما اثببته دراسات عديدة .للثوم فوائد عديدة متنوعة ولكن للاستفادة منها بشكل كبير يجب مراعاه ان الانزيم (alliinase) الذي يحول ماده ال (alliin) الى المادة الفعالة (allicin) لا ينشط إلا تحت ظروف محددة, كما ان الحرارة قد تثبط عمله كلياً . والمكملات الغذائية تعد مصدر مهم للحصول على فوائد الثوم فحبة واحده  قد تعادل 500مغ من الثوم الطازج كما انه يوجد مكملات تعطي الفائدة الكاملة التي نحتاجها من الثوم خلال اليوم , دون الحاجة الى تحمل رائحة الثوم وهو الأمر الاكثر ازعاجاً والذي أدى الى التراجع في تناوله.

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>